Tuesday, November 3, 2015

SOLUSI ATAS PERBEDAAN SAMPAI DAN TIDAKNYA PAHALA BACAAN

واختلف العلماء في وصول ثواب قراءة القرآن، فالمشهور من مذهب الشافعي وجماعة أنه لا يصل. وذهب أحمد بن حنبل وجماعة من العلماء وجماعة من أصحاب الشافعي إلى أنه يصل، والمختار أن يقول بعد القراءة: اللهم أوصل ثواب ما قرأته، والله أعلم اه. وقال ابن النحوي في شرح المنهاج: لا يصل إلى الميت عندنا ثواب القراءة على المشهور. والمختار الوصول إذا سأل الله إيصال ثواب قراءته، وينبغى الجزم به لانه دعاء، فإذا جاز الدعاء للميت بما ليس للداعى، فلان يجوز بما هو له أولى، ويبقى الامر فيه موقوفا على استجابة الدعاء، وهذا المعنى لا يخص بالقراء بل يجرى في سائر الاعمال، والظاهر أن الدعاء متفق عليه انه ينفع الميت والحى القريب والبعيد بوصية وغيرها وعلى ذلك أحاديث كثيرة، بل كان أفضل الدعاء ان يدعو لاخيه بظهر الغيب وقد حكى النووي في شرح مسلم الاجماع على وصول الدعاء إلى الميت

Ulama’ berselisih pendapat terkait sampainya pahala bacaan Al Qur’an. Pendapat yang masyhur dari madzhab Syafi’i dan sekelompok ulama syafi’iyyah adalah tidak sampai, sedangkan Imam Ahmad bin Hanbal, sekelompok ‘ulama serta sebagian ashab Syafi’i berpendapat bahwa pahalanya bisa sampai. Solusi untuk menengahi dua pendapat yang berbeda ini adalah berdoa setelah pembacaan Al Qur’an, “Ya Allah sampaikan (kepada Fulan) pahala apa yang telah aku baca”, karena semua ulama mufakat bahwa doa bisa sampai kepada mayat.

No comments:

Post a Comment